الحصاد المصري
  • الرئيسية
  • أخبار
    • أخبار مصر
    • أخبار المحافظات
    • أخبار عربية وعالمية
  • أخبار الرياضة
    • رياضة عالمية
    • رياضة محلية
  • أدب
  • تحقيقات
  • تكنولوجيا
  • حوادث وقضايا
  • طب
  • صحـافة القارئ
    • مقالات وآراء
  • منوعات
    • حكواتي المحروسة
    • فيديوهات
    • المـرأة والطفـل
      • رعاية الطفل
الحصاد المصري
  • الرئيسية
  • أخبار
    • أخبار مصر
    • أخبار المحافظات
    • أخبار عربية وعالمية
  • أخبار الرياضة
    • رياضة عالمية
    • رياضة محلية
  • أدب
  • تحقيقات
  • تكنولوجيا
  • حوادث وقضايا
  • طب
  • صحـافة القارئ
    • مقالات وآراء
  • منوعات
    • حكواتي المحروسة
    • فيديوهات
    • المـرأة والطفـل
      • رعاية الطفل
الإثنين, يونيو 22, 2026
الحصاد المصري
الحصاد المصري
  • الصفحة الرئيسية
  • عنا
  • اتصل بنا
  • إعلن معنا
Copyright 2021 - All Right Reserved

“ميوز” مشروع قومي برأس مال 600 مليون جنيه ينعش الســوق الســياحي بمصر والشرق الأوسط

بواسطة Maher Badr 29/02/2024

كتب : ماهر بدر

في مؤتمر صحفي عالمي صرح بشري غالي رئيس مجلس إدارة الشركة المالكة للمشروع عن بدء أطلاق منصة عالمية للسياحة, وأن الشركة تتعاون مع مجموعة من الشركاء والخبراء الدوليين في كل قطاعات السياحة, ويحظي هؤلاء باحترام كبير ولها جذور وخبرة عميقة في قطاع السفر والسياحة لتقديم منصة عالمية، تقدم حلولا رائعة سواء لمقدمي الخدمة أو العملاء والسائحين

أضاف أن الشركة المالكة للمنصة تعاقدت مع أهم الشركات المصرية الدولية في تنفيذ المشروع العملاق الذي تم تخصيص ميزانية له بـقيمة 600 مليون جنيه، وأن “ميوز” لها شركاء استراتيجيين من جميع القطاعات المختلفة وهم الذراع التنفيذية للمشروع وهم: الدكتور حسام درويش خبير التسويق الالكتروني وتكنولوجيا السياحة والرئيس التنفيذي للمشروع، و”الآن انج” وزير سياحة سيشل الأسبق خبير التطوير السياحي ومستشار تطوير الأعمال بالمشروع، ويانس ثيرنهارات الخبير السياحي وقد عمل في العديد من دول العالم وخاصة دول جنوب شرق آسيا وهو مستشار التسويق للمشروع، وتيودور كوموليس الخبير السياحة ورئيس مجلس ادارة ترافل ديلي نيوز العالمية وهو مستشار الإعلام الدولي بالمشروع، والكاتب الصحفي اسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام الأسبق وهو مستشار الاعلام في منطقة الشرق الأوسط للمشروع، و سامح لطفي الخبير الفندقي وهو المستشار المالي للمشروع وشركة ” بروسمارات ” المصرية- الانجليزية للتكنولوجيا وهي شريك استراتيجي في المشروع ومستشار التكنولوجيا.

قال غالي إن تلك الشراكات تتمثل في دعم المشروع فنيا وتقنيا وتسويقيا وتعزيز نمو صناعة السفر والسياحة من خلال الأدوات المتطورة لتوسيع نطاق العمليات وزيادة أعداد الزوار وتعزيز تجربة العملاء وولائهم وتعزيز خلق فرص العمل وزيادة الإيرادات، مؤكدا انه بفضل هذا المزيج القوي من الشراكات وفريق من خبراء تطوير الأعمال والتسويق الرقمي والإعلام التقليدي والرقمي و التكنولوجيا، يمكن للمشغلين تحقيق فوائد الرؤية الشاملة للعملاء وتكامل البيانات والتعاون المحكم ورؤى العملاء المحسنة التي يغذيها الذكاء الاصطناعي.

أعرب الدكتور حسام درويش الرئيس التنفيذى للمشروع والرئيس الاتحاد الأفرواسيوي للتنمية والسياحة والتكنولوجيا عن سعادته لتواجده مع هذه الكوكبة ورجل أعمال مستنير ومتفهم مثل السيد بشري غالي لتحقيق حلم إنشاء منصة ذكية متكاملة متخصصة في السياحة والسفر، واعدا بتقديم تجربة لا مثيل لها للمشغلين والعملاء من السائحين ومحبي السفر، وبناء علاقات أقوى لخدمة الجميع وتوفير تجارب فريدة سوف يتردد صداها مع العملاء. وهناك العديد من المفاجآت التي سوف تميز المنصة وتدعمها تسويقيا سيتم الإعلان عنها في حينه.

أوضح درويش أن حجم سوق السفر العالمي عبر الإنترنت بلغ 512.5 مليار دولار عام 2023. وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع شركات أبحاث السوق العالمية أن يرتفع الحجم إلى 1,267.1 تريليون دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10.4٪ ، ويعد الاختراق المتزايد للأجهزة الذكية وسهولة الوصول إلى اتصال إنترنت عالي السرعة، والشعبية المتزايدة للسفر الفردي، والعدد المتزايد من المسافرين بغرض الأعمال، من بين العوامل الرئيسية التي تدفع السوق للأمام.
وقال أسامة سرايا رئيس التحرير الأسبق للأهرام والمستشار الإعلامي للمنصة إن الإعلام هام جداً فى التعريف بما تحتويه الدولة من مناطق سياحية سواء كانت طبيعية أو أثرية أو تاريخية أو أى عنصر من عناصر الجذب السياحى، وذلك بإستخدام كل الوسائل الإعلامية والاتصالية المتطورة من أفلام وإعلانات قادرة على جذب المواطن المحلي والسائح الأجنبي، مشددا علي أن الإعلام السياحى أداة لازمة ومحورية فى صناعة السياحة، لذا سنركز تماما على دعم منصتنا الناشئة إعلاميا.

دعا اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر السابق، إلي أهمية دعم مثل هذا النوع من المشروعات لإنها مصدر دخل رئيسي للبلاد وخاصة العملات الأجنبية
ولفت إلي أن قطاع السياحة الإلكترونية برز مؤخرا كأحد الحلول الواعدة والسريعة في العالم كله لتسويق السياحة وظهرت منصات الحجوزات السياحية كمشروعات كبرى تهتم بالتكنولوجيا وتستخدم التكنولوجيا التي تعتمد على التطبيقات الذكية، مضيفا أن قطاع السياحة الالكترونية المصري حظي باهتمام أكبر من المسئولين مع انطلاق رؤية مصر 2030، المعنيّة بعملية الرقمنة والتحول الرقمي لقطاع السياحة واستخدام تكنولوجيا السياحة وتشجيع الاستثمار فيه وصياغة مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، بما يضع مصر على خريطة التجارة الالكترونية والمنافسة العالمية

29/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

إنجازات كبري بمشروعات جامعة مدينة السادات بفترة زمنية قصيرة

بواسطة Maher Badr 29/02/2024

كتب : ماهر بدر

شهدت جامعة مدينة السادات الجديدة إنجازات كبري بمشروعاتها خلال فترة زمنية قصيرة بفضل جهد القائمين عليها وشركاء النجاح من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والمخابرات العامة وشركة الإنتاج الحربي للمشروعات

تفقد اللواء مهندس هيثم علي زكي مساعد الوزير للمشروعات القوميه نيابة عن الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى وبرافقة الدكتورة شادن معاويه رئيس جامعه مدينة السادات وأعضاء مجلس الجامعة بأفتتاح وتفقد 9 مشروعات كبري بجامعة مدينة السادات .

جاء ذلك بحضور اللواء ا.ح. طارق سعد زغلول مفوض جهاز مشروعات الخدمة الوطنية واللواء رامى عزيز مفوضا عن المخابرات العامه نيابة عن المهندس سيد فاروق البارود و اللواء ماجد سليمان السرتي رئس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات و مهندسي مكتب النيل الهندسي الاستشاري المصمم والمشرف علي المشروع.

تأتى تلك الافتتاحات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ووفقا لرؤية الدولة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وخطة تطوير الجامعات المصرية.

قام اللواء مهندس هيثم علي زكي بأفتتاح فصول كلية السياحة ( أ ) تنفيذ مشروعات جهاز الخدمة الوطنية وأفتتاح أعمال البنية التحتية والشبكات كلية السياحة والفنادق بالجامعة تنفيذ شركة كير للمقاولات وأفتتاح المطبخ التعليمي لكلية السياحة والفنادق تنفيذ شركة الإنتاج الحربي للمشروعات وتفقد اعمال مشروع التدعيم والترميم لمبانى كلية الطب البيطرى تنفيذ شركة الإنتاج الحربي للمشروعات كما تفقد اعمال البنية التحتية والشبكات كلية الطب البيطرى تنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وتفقد اعمال مشروع البنية التحتية والشبكات كلية الحقوق تنفيذ شركة الإنتاج الحربي للمشروعات وتفقد اعمال البنية التحتية والشبكات كلية التجارة تنفيذ شركة كير للمقاولات والصيانة كما تفقد اعمال مبنى المعامل المركزية تنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية .

من جانبه أكد اللواء مهندس هيثم على زكي مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمى للمشروعات أن ما نشاهده اليوم في جامعة السادات إنجاز كبير جدا بكل المقاييس ويأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وخطة وزارة التعليم العالي للتوسع في إنشاء الجامعات بمختلف المحافظات.

أضاف اللواء هيثم أن المشروعات التي تم افتتاحها اليوم جاءت لكي نجني ثمار الاستثمارات التي تم ضخها في الجامعة حيث انه من المستهدف التوسع في إنشاء بعض الكليات مثل كلية الهندسة وكلية الطب البشري داخل الجامعة لاستيعاب اعداد جديدة من الطلاب خلال الفترة المقبلة.

أوضح اللواء مهندس هيثم علي زكي أن الدولة حريصة كل الحرص علي رسم مستقبل أفضل لأبنائنا الطلاب وتوفير كل الدعم لهم وخلق البيئة التكنولوجية المناسبة التي تساعدهم علي الابداع والتفوق بما يعود بالنفع على الوطن.

من جانبها توجهت الدكتورة شادن معاوية رئيس جامعة مدينة السادات بالشكر الي الدولة والقيادة السياسية علي الدعم والمساندة كما تشكر قيادات الجامعة السابقة ومجهوداتهم حتي تخرج تلك المباني اليوم الي النور من اجل خدمة ابناؤنا الطلاب والمجتمع وتقديم مستوي تعليمي عالي الجودة.

أضافت أن استكمال البنية التحتية للعديد من المشروعات داخل الجامعة اليوم ترجع اهميته انه اصبح بمقدورنا استخدام الطرق وباقي الخدمات مثل المياة والكهرباء في مباني الجامعة المختلفة لكي يستطيع الطلاب تأدية العام الدراسي بكل سهولة ويسر.

أوضحت دكتورة شادن معاوية أن مساحة الجامعة تبلغ ٥٠٠ فدان وكانت المبان القديمة هي التي داخل الخدمة فقط وكنا نعمل علي ترميمها ولكن اليوم اصبح لدي الجامعة العديد من المبان الجديدة تم انجاز ٧٠% من الاعمال بها وقريبا سوف يتم افتتاحها بشكل نهائي لكي يكون بإمكاننا افتتاح كليات جديدة.

من جانبه قال اللواء ا.ح. طارق سعد زغلول مفوض جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يعتبر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من الاجهزة الهامة بالدولة حيث يتكون من أكثر من سبعون شركة في مجالات مختلفة تخدم القوات المسلحة في المقام الاول حتى تخفف من على الدولة مطالب قواننا المسلحة وما يفيض والتوجه لدعم المجتمع المدنى وتخفف الضغط على الدولة في ظل الظروف التي تمر بها ومن هذه المساعدة التي تقوم بها المعاونة في إنشاء الجامعات الجديدة لان لدينا كوادر فنية وخبرات في مجال المقاولات ولدينا شركات مقاولات على مستوى عالى من الكفاءة ولديها قدرات تجعلها تنجز المشروعات المخطط لها والاستشاريين والمهندسين الاكفاء لمتابعة المشروعات.

كما قام اللواء رامى عزيز مفوضا عن المخابرات العامه وممثلا عن شركه كير للمقاولات والصيانه المنفذه لمشروع البنيه التحتييه والشبكات بكليه السياحه والفنادق بافتتاح اعمال المشروع لدخوله الخدمه للجامعه وتغطيه مرافق الكليه وتوسعاته المستقبليه بمسطح ٢١ فدان.

قام سيادته بتفقد اعمال البنيه التحتيه والشبكات لكليه التجاره بمسطح ٣٤ فدان وطالب بمزيد من العمل لسرعه انهاء المشروع ودخوله الخدمه للجامعه.

قد ابدي مفوضا شركه الانتاج الحربي للمشروعات سعادتهما بالتعاون مع الجامعه حيث ان وزارة الانتاج للحربي هي اليد اليمنى للقوات المسلحة دائما وابداً وهي التي تقوم بتخفيف كامل الاعباء عن الدولة واجهزتها من خلال تعاونها الدائم والمستمر مع القطاع المدني.

اوضحا ان الانتاج الحربي ووحداته لا يدخرون جهداً في التعاون دائما وابداً مع جميع الوزارات ومنها وزارة التعليم العالي .

29/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

قرة إنرجي توقع شراكة جديدة مع يوروكليما الرائدة في أنظمة مناولة ومعالجة الهواء

بواسطة Maher Badr 29/02/2024

كتب : ماهر بدر

المهندس أيمن قرة : شراكتنا مع يوروكليما تتماش مع دورنا الريادي في مجال حلول التكييف المركزي في مصر

يوروكليما واحدة من أقوى وأفضل ثلاث شركات على مستوى العالم في أنظمة مناولة ومعالجة الهواء

وقعت شركة قرة إنرجي الشركة الرائدة في مجالات المقاولات وكفاءة الطاقة والتوريدات وإدارة المرافق، شراكة جديدة في مجال التوكيلات التجارية لحلول التكييف المركزي، مع شركة يوروكليما الرائدة في أنظمة مناولة ومعالجة الهواء من خلال المعدات المختلفة والمتميزة التي تقدمها.

تعد شركة يوروكليما من أفضل شركات العالم في أنظمة مناولة ومعالجة الهواء حيث بدأت في هذا المجال منذ أوائل الستينات من القرن الماضي في إيطاليا، وتمتلك يوروكليما ست مصانع على مستوى العالم (اثنان في إيطاليا، النمسا، روسيا، الهند والشرق الأوسط بالإمارات العربية المتحدة)، ويستحوذ مصنع الشرق الأوسط بمفرده على 28% من مبيعات يوروكليما على مستوى العالم .

وتعقيباً على ذلك قال المهندس أيمن قرة، رئيس مجلس إدارة قرة انرجي: “نحن سعداء بهذه الشراكة الجديدة مع شركة يوروكليما والتي تعد من أفضل وأقوى ثلاث شركات على مستوى العالم في مجال مناولة ومعالجة الهواء، فهي تتميز بقدرتها الفائقة على تصنيع مختلف معداتها طبقًا لاحتياجات العميل من حيث الأبعاد والمواصفات الفنية المطلوبة، مما يتماشى مع دور قرة إنرجي الريادي في مجال حلول التكييف المركزي في مصر”.
وجديرُ بالذكر أن شركة يوروكليما تمتلك أعلى معايير الجودة في العالم وشهادات معتمدة من Eurovent و AHRI و Hygenic Standard. وقد حققت يوروكليما أعلى معدلات الكفاءة في مختلف الصناعات “المستشفيات، الأدوية، المنتجات الغذائية، المتاحف، المطارات، وسائل النقل البحرية، حمامات السباحة، المطاعم وغيرها من التطبيقات” مثل:
– الحرم المكي كأكبر محطة تهوية تخدم المعتمرين والحجاج تم بناؤها خصيصًا داخل الحرم.
– ثاني أكبر يخت في العالم، حيث تم تصنيع المعدات بشكل استثنائي يتناسب مع حجم غرف المعدات وتحقيق أعلى كفاءة لمعالجة الهواء في نفس الوقت.
– أكبر محطة مترو في الرياض والعديد من المشاريع الأخرى.
هذا ومن الجدير بالذكر أن هذه الشراكة تأتي تماشيًا مع دور قرة إنرجي الريادي في مجال حلول التكييف المركزي في مصر والذي بدأ منذ عام 2001 في مجالات تشيللرات الامتصاص باستخدام مختلف أنواع الطاقة الحرارية، تشيللرات الكهرباء ذات تبريد الهواء وذات تبريد المياه، أبراج التبريد بمختلف الخامات “فايبر، حديد مجلفن وستانلس ستيل”، وحدات VRF تعمل بالغاز الطبيعي وأنظمة التكييف المركزي الخاص بمراكز المعلومات وحفظ البيانات.

29/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

تتويجًا لـ 25 عامًا من الخبرات “تامر مجدي” رئيسًا لمجلس إدارة “أسمنت سيناء”

بواسطة Maher Badr 29/02/2024

كتب : ماهر بدر

قررت شركة “أسمنت سيناء” تعيين، تامر مجدي راغب، رئيسًا لمجلس إدارتها خلفا لـ محمد محمود القاضي الذي استقال من منصبه، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للشركة الذي عقد مؤخرا.

كما وافق مجلس إدارة شركة “أسمنت سيناء”، على تعيين السيد “بترو كالا” ممثل لشركة “فيكا مصر لصناعة الأسمنت” في مجلس الإدارة، بدلًا من “تامر مجدي”، وفقا لإفصاح أرسلته الشركة للبورصة المصرية.

شغل، تامر مجدي راغب، منصب العضو المنتدب لشركة أسمنت سيناء منذ عام 2018، ويعد أحد أهم الأسماء والشخصيات البارزة في مجال صناعة الأسمنت في مصر، حيث حقق سلسلة من النجاحات في ذلك القطاع خلال مسيرته المهنية، استطاع من خلالها تحقيق تغييرات إيجابية على مستوى الصناعة.

ساهم تامر مجدي، في تحقيق معدلات نمو كبيرة بحجم مبيعات “أسمنت سيناء” خلال الفترة الأخيرة، ووفقا لإفصاح الشركة ارتفع حجم مبيعاتها خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 لنحو 3.22 مليار جنيه، مقابل 1.61 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له.

يمتلك “مجدي” سجلًا مشرفًا من النجاحات الكبيرة والممتدة في مجال صناعة الأسمنت والتعدين لمدة تصل إلى أكثر من 25 عامًا. بجانب خبراته فى مجال المحاسبة الضريبية، والتحليل المالي والرقابة، خاصة مع حصوله على درجة الماجيستير في المالية العامة من فرنسا، وشغله العديد من المناصب القيادية بكبرى الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مصر، حيث تولى مهمة المدير المالي لشركة اسيك للتعدين (اسكوم)، ومنصب رئيس قطاع التطوير والمشاريع بشركة “لافارج” العالمية للأسمنت.

بحسب إفصاح شركة أسمنت سينا، وافقت الجمعية غير العادية للشركة أيضا، على زيادة رأسمال الشركة المصدر من 1.33 مليار جنيه إلى 3.012 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.682 مليار جنيه عبر إصدار 168.2 مليون سهم، وذلك عن طريق دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم الزيادة بالقيمة الأسمية.
وقررت العمومية زيادة رأسمال الشركة المرخص به ليصبح 10 مليارات جنيه.

أضافت الشركة في إفصاحها للبورصة، أنه سيتم سداد قيمة الزيادة في رأس المال المصدر نقدًا أو عن طريق استخدام الديون النقدية المستحقة للمساهمين في حال وجودها، لافتة إلى أنه سيتم الاكتفاء بما سيتم تغطيته في المرحلة الأولى.
ويتضمن تقرير الافصاح السير في إجراءات زيادة رأس المال المرخص من 2 مليار جنيه إلى 10 مليار جنيه.

29/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

سويلم يشيد بالمستوى المتقدم لجامعة هليوبوليس خلال فاعليات منتدى المبادرات المجتمعية

بواسطة Maher Badr 28/02/2024

كتب : ماهر بدر

اعلن الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس، وهي مؤسسة رائدة غير ربحية مكرسة للتنمية المستدامة، تنظيم حدثًا مهمًا يركز على “الإدارة المستدامة للمياه” كجزء من سلسلة منتديات المبادرات الاجتماعية.

بدأ المنتدى، والذي عُقد يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2023، بكلمات افتتاحية لشخصيات رئيسية من بينها معالي الوزير الأستاذ الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري؛ الأستاذ الدكتور جودة هلال، رئيس جامعة هليوبوليس؛ والأستاذ حلمي أبو العيش، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيكم ورئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس.

أوضح الأستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الرى والموارد المائيةعلى الحاجة الملحة للجهود التعاونية من أجل مواجهة تحديات المياه في مصر، مسلطًا الضوء على تأثير تغير المناخ والنمو السكاني على الموارد المائية. كما تحدث الدكتور سويلم عن المشاريع الوطنية المختلفة التي تهدف إلى تحسين إدارة المياه واستراتيجيات المحافظة عليها من خلال مبادرات مثل إعادة تأهيل وتبطين قنوات الري وتنمية نهر النيل، والتأكيد على أهمية الاستثمار في الشباب من أجل تحقيق الاستدامة المستقبلية.

اشاد وزير الرى بالمستوى المتقدم والاستراتيجيات التى تنتهجها جامعة هليوبوليس من اجل التنمية المستدامة وإعتزازه وتقديره المستمر لجامعة هليوبوليس.

سلط السيد حلمي أبو العيش رئيس مجلس امناء جامعة هليوبوليس والرئيس التنفيذى لمجموعة سيكم الضوء على الرحلة الملهمة لمجموعة سيكم في التعامل مع ما بدا وكأنه مهام مستحيلة. حيث يعود تاريخها إلى عام 1977، عندما أسس الدكتور إبراهيم أبو العيش “سيكم” كنموذج رائد للتنمية المستدامة والزراعة الحيوية وتقديم نموذج “اقتصاد المحبة”.

أكد السيد حلمى ابو العيش على أهمية التعاون بين مختلف الأطراف المعنية بما في ذلك الأوساط الأكاديمية والباحثين ورجال الأعمال والسياسيين والمؤسسات الحكومية والمزارعين للتغلب على التحديات وتحقيق أهداف الإدارة المستدامة للمياه.

أكد الدكتور جودة هلال رئيس الجامعة على أهمية الإدارة المستدامة للمياه في معالجة القضايا العالمية مثل ندرة المياه وانعدام الأمن الغذائي.

وسلط الدكتور جودة هلال الضوء على مبادرات جامعة هليوبوليس الرائدة في الكليات والتخصصات المختلفة لريادة الحلول من خلال التعليم والبحث والتطوير بما يتماشى مع أهداف رؤية سيكم (SVGs) لعام 2057.

بالإضافة إلى ذلك، تناول المنتدى موضوعات مهمة مثل آخر التطورات في الإدارة المستدامة للمياه، والممارسات المبتكرة لتوافر المياه في مصر، واستدامة المياه الجوفية، وخطط العمل الإستراتيجية لتعزيز الإدارة المستدامة للمياه.

يعد منتدى المبادرات المجتمعية (SIF) بمثابة منصة حيوية تقود رؤية مصر للتنمية المستدامة من خلال إشراك الأطراف المعنية المتنوعة لدعم المبادرات المجتمعية وجهود حماية البيئة

28/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

رئيس البورصة يشارك في القمة السنوية لأسواق المال

بواسطة Maher Badr 28/02/2024

كتب : ماهر بدر

شارك السيد الأستاذ أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية، يوم الإثنين، الموافق 26 فبراير 2024، في أعمال “القمة السنوية لأسواق المال” حيث ألقى كلمة ضمن فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يُعقد هذا العام تحت عنوان ” إصلاحات هيكلية … استدامة التنمية “.

أشار الشيخ في كلمته إلى أنه إيماناً بالدور الحيوي للبورصة المصرية في الاقتصاد الوطني والريادة الإقليمية منذ نحو 140 عاماً، حرصت إدارة البورصة المصرية على استمرار هذا الدور الفاعل وتطويره وفقاً للرؤية الاستراتيجية للدولة المصرية، ومن هذا المنطلق اعتمد مجلس إدارة البورصة المصرية في يناير 2024 خطته الاستراتيجية للفترة المقبلة بعد طرح بنودها للحوار المجتمعي الفعال مع كافة أطراف منظومة سوق المال المصري، وذلك تمهيدا لبدء تطبيقها تدريجيا خلال الفترة القادمة في ضوء التطورات الاقتصادية واحتياجات السوق لتحقيق الأهداف المرجوة على المدى القصير والمتوسط، وذلك كله في إطار التنسيق والتكامل مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

أوضح رئيس البورصة أن الاستراتيجية تتكون من 7 محاور رئيسية تتضمن 61 بنداً، وهذه المحاور هي الإطار العام للسوق، الطروحات، تطوير قواعد قيد الأوراق والأدوات المالية، تطوير قواعد وآليات التداول، الأسواق والأدوات المالية الجديدة، الترويج ونشر الثقافة المالية والتدريب والعلاقات الدولية، والتكنولوجيا المالية.

قد بدأت إدارة البورصة المصرية في تفعيل استراتيجيتها للتطوير في عدة بنود، وقد تم بالفعل ما يلي: –
اولاً: إعادة تقسيم الأسواق داخل البورصة وتوحيد معايير الإدراج بـ “قوائم الأسهم” مع معايير الإدراج بـ “مؤشرات أسعار الأسهم”، بدءا من يوم الأحد الموافق 25-فبراير-2024، وذلك نفاذاً للبند رقم (34) من الاستراتيجية، ويهدف القرار إلى تبسيط وتسهيل إجراءات وآليات التداول على الأسهم المقيدة والحد من المخاطر المرتبطة بالسيولة ومخاطر التركز في عمليات الشراء بالهامش بما يرفع كفاءة السوق ويزيد من عمق وسيولة التداول.

ثانياً: تطوير نظام تسجيل العملاء بالبورصة نفاذاً للبند رقم (31) من الاستراتيجية، فيما يتعلق بتوحيد جهة إيقاف وتنشيط الأكواد آليا من خلال النظم المعمول بها بالبورصة المصرية وذلك بالتنسيق مع الهيئة حيث أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية القرار رقم (251) لسنة 2023، حيث تم:

1) زيادة المدة التي يعتبر بعدها الحساب راكدا من 12 شهرا إلى 24 شهرا.
2) أن تكون البورصة هي الجهة الوحيدة التي تقوم بتصنيف الحسابات الراكدة ووقف التعامل عليها وإعادة تنشيطها.

يهدف التعديل إلى التيسير على المتعاملين في سوق المال المصري، وتجنب أي تضارب قد يحدث مستقبلاً نتيجة وجود أكثر من شركة إيداع وقيد مركزي مما قد يؤدي إلى تعدد جهات تصنيف حساب المستثمر كحساب راكد على مستوى السوق ككل. وتجدر الإشارة إلى أنه ولتفعيل ذلك القرار فقد قامت إدارة البورصة المصرية بتطوير نظام تسجيل العملاء بالبورصة Coding System وتعديل قواعد بيانات العملاء لضمان آلية وكفاءة وسرعة وقف وإعادة تنشيط تلك الحسابات، كما تم التنسيق مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي والشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي.

من الجدير بالذكر أنه سبق وتم إجراء تعديلات هامة تشمل مد فترة صلاحية العمل بأكواد المؤسسات الأجنبية بأنواعها لتصبح خمس سنوات من تاريخ تسجيل العميل لدى البورصة المصرية (وذلك أسوة بالمؤسسات المصرية) أو المتبقي من مدة صلاحية المستند الثبوتي أيهما أقل، وفيما يتعلق بالمستند الثبوتي فسيتم الاكتفاء بـ “سويفت” يتم إرساله من أمين الحفظ العالمي إلى البورصة المصرية متضمنًا كافة بيانات الصندوق المطلوب الإفصاح عنها.

ثالثاً: قامت إدارة البورصة المصرية بالعديد من الخطوات لتفعيل سجل مسئولي علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة وذلك نفاذا للبند (21) من الاستراتيجية، حيث تم بالفعل انعقاد عدة لجان لإجراء المقابلات الشخصية للمرشحين من الشركات المقيدة للقيد بالسجل، كما نظمت البورصة المصرية بالتعاون مع مركز المديرين المصري التابع للهيئة العامة للرقابة المالية 8 دورات تدريبية ضمن البرنامج التأهيلي لمسئولي علاقات المستثمرين.

كما أوضح الشيخ أن البورصة المصرية تواصل العمل لتطوير منظومة الشراء والبيع في ذات الجلسة تطبيقا للبند (35) من الاستراتيجية، حيث سيتم السماح لجميع الأسهم – عدا الأسهم المدرجة بسوق الأسهم غير النشطة – بالتداول في ذات الجلسة (T+0) والجلسة التالية (T+1).

28/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

اندرايف تطلق حملة دوائر الخير بالتعاون مع بنك الطعام المصرى لـ إطعام 250 ألف فرد

بواسطة Maher Badr 28/02/2024

كتب : ماهر بدر

أطلقت اندرايف ، منصة الخدمات الحضرية والتنقل العالمية، بالتعاون مع بنك الطعام المصرى وتحت اشراف وزارة التضامن الاجتماعي حملة تبرعات تحت شعار “دوائر الخير” بهدف المسؤولية المجتمعية من خلال توفير كراتين غذائية لـ 250 ألف فرد في شهر رمضان المبارك بـ 12 محافظة.

تتعاون اندرايف مع بنك الطعام المصري بـ توفير 35 ألف كرتونة غذائية من عوائد الرحلات وتصنف كل رحلة كـ دائرة من دوائر الخير ، وتهدف اندرايف الوصول إلى عدد الرحلات يقدر بـ 120 مليون دائرة خير خلال شهر رمضان وذلك بهدف إعانة الأسر المحتاجة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة حيث تحتوي كل الكرتونة على مواد غذائية سكر، أرز، مكرونة، فول، دقيق، لوبيا، بلح، زيت، صلصة ، شاي، جبن وملح والتي تسد احتياجات وجبات إفطار وسحور شهر رمضان.

صرح مينا عماد مدير التسويق في الشرق الأوسط بـ اندرايف : ” نهدف إلى تقديم الخدمات المجتمعية في الأسواق التي تتواجد فيها وبينما نرى مصر سوقاً مؤثر وفعال لـ شركتنا نؤمن أن المبادرات الخيرية هي أحد أهم أهدافنا في السوق المصري لـ سد وتلبية احتياجات المجتمع ليس فقط من خلال توفير خدمات نقل ذكي وشحن وتوصيل بل ايضاً مساعدة الأسر المحتاجة لقضاء شهر رمضان المبارك بـ أفضل ظروف معيشية”.

أضاف مينا خلال المؤتمر الصحفي :” نحث جميع مستخدمينا على مضاعفة الرحلات في شهر رمضان ليكونوا جزءً من دوائر الخير التي كلما زادت وتوسعت ساهمت في توفير المزيد من المواد الغذائية وتحقيق أهداف المبادرة، كما تستمر اندرايف في مواصلة جهودها بالتعاون مع مؤسسات خيرية هامة مثل بنك الطعام المصري لإعانة المصريين سواءً في مجال النقل الذكي أو الخدمات المجتمعية”

عبر محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري عن سعادته بالتعاون مع اندرايف، معتبرا ذلك بأنه توسيع لدائرة شركاء النجاح لبنك الطعام المصري، وهو ما يساعد على زيادة عدد الأسرة المستحقة للاستفادة من برامج الإطعام المختلفة، مشيرا الى ان الاعتماد على منصة اندرايف يضمن الوصول إلى المزيد من المستفيدين في جميع أنحاء مصر لضمان الأمن الغذائي للجميع والاحتفال بشهر رمضان المعظم فى تلك المنازل التي تحتاج الى الدعم والرعاية، خاصة أن استراتيجية بنك الطعام المصري خلال الشهر الفضيل تهدف إلى تغطية أكبر عدد من المستفيدين من خلال البرامج المختلفة التي يتبناها البنك.

يعد شهر رمضان بالنسبة لبنك الطعام المصري من اهم واكثر الفترات نشاطا خلال العام لما شاهده من أنشطة وفعاليات متعددة للمساهمة فى وصول الغذاء لعدد كبير من المستحقين، باعتباره مؤسسة متخصصة في الإطعام، سعيا لتحقيق النفع العام والريادة فى توفير الغذاء اللازم للمستحقين، وتنفيذ استراتيجيته القائمة على مبدأ ” الغذاء أساس الحياة”، وحرصه على عقد المزيد من الشراكات للوصول الى كافة المستحقين فى جميع أنحاء الجمهورية.

بنك الطعام المصري :

أنشئ بنك الطعام عام 2004 كمؤسسة غير حكومية تهدف لتحقيق الأمن الغذائي في مصر، وعلى مدار سبعة عشر عاما استمر بنك الطعام في دعم الأسر الأكثر احتياجا في مصر التي تواجه صعوبات وتحديات في الحصول على غذاء كاف وآمن ومغذي مما ساهم بشكل مباشر في تخفيف حدة المعاناة من الجوع على المستوى الوطني.

إندرايف هي منصة عالمية للتنقل والخدمات الحضرية ،وحقق تطبيق inDrive أكثر من 200 مليون عملية تحميل، حيث بات ثاني تطبيقات التنقل تحميلاً خلال عامي 2022 و 2023 ، بالإضافة إلى خدمات النقل الذكي، يوفر inDrive قائمة موسعة من الخدمات الحضرية، بما في ذلك النقل بين المدن،الشحن خدمات المختص للمساعدة في المهام المنزلية، وشحن في قطاع الشركات.

تعمل خدمة inDrive في أكثر من 46 دولة، وهي تدعم المجتمعات المحلية من خلال نموذج التسعير من نظير إلى نظير وبرامج تمكين المجتمع، التي تساعد على تطوير التعليم والرياضة والفنون والعلوم والمساواة بين الجنسين والمبادرات الحيوية الأخرى.

28/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

الرئيس التنفيذي لارقى : مصر لم تبيع ارضها وصفقة راس الحكمة الأفضل خلال العقود الماضية

بواسطة Maher Badr 27/02/2024

كتب : ماهر بدر

احمد جمال: يجب استغلال عوائد صفقة راس الحكمة لزيادة معدلات النمو في المجالين الصناعي والزراعي

أكد أحمد جمال الرئيس التنفيذي لمجموعة أرقي للتطوير العقاري، على أن صفقة مدينة رأس الحكمة تعد الأضخم والأقوى والأفضل لمصر منذ عقود، مشيرا إلى أن التفاصيل التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بددت المخاوف التي رددها البعض أنها صفقة بيع ارض .
ووصف الرئيس التنفيذي لشركة أرقي الصفقة بأنها منتهي الروعة لان مصر لم تبيع ارضها بل دخلت في شراكة مع المستثمرين الإماراتيين بنسبة محددة وتحتفظ لنفسها بحقوقها بعقود ملزمة متمنيا ان تحقق نحاح كبير .
واوضح أحمد جمال، أن المنافع والعوائد الاقتصادية من الصفقة كبير جدا أبرزها دخول 35 مليار دولار كعملة صعبة البنك المركزي، بما يساهم في تقليل الفجوة السعرية بين سعر الدولار في البنوك وفى السوق الموازي الذي ارتفع بنسبة تجاوزت 100% مما يساعد على جذب الاستثمارات الخارجية

أشار الرئيس التنفيذي لشركة أرقي، إلى أن هذه الصفقة ستنعش الاقتصاد المصري ثلاث أو أربع سنوات، ويجب علي الحكومة استغلال هذه الفترة في لزيادة معدلات النمو خصوصا في المجالين الصناعي والزراعي، بجانب قطاع البناء والتشييد والذي ركزت عليه الحكومة خلال العشرة سنوات الماضية .
وحول تصريحات رئيس الوزراء، شدد على ضرورة مشاركة كل المطورين العقاريين في تطوير رأس الحكمة، كذلك أكد أحمد جمال على أنه يجب علي المطورين استغلال هذه الفرصة لبناء جمهورية جديدة فى رأس الحكمة تكون امتداد للعاصمة الإدارية الجديدة .

اوضح أحمد جمال أن مدينة رأس الحكمة امتداد لمدينة العلمين الجديدة وليست بديلا أو منافسا لها، مشيرا إلي أن لولا العلمين الجديدة والبنية التحتية والطرق التي تم تشيدها لما وصلنا لهذه الصفقة الضخمة، متوقعا ارتفاع اسعار الساحل الشمالي خلال الفترة القادمة.

عن انهيار السوق الموازي للدولار بعد الإعلان عن الصفقة، قال أحمد جمال إنه يجب علي الحكومة تشديد الرقابة علي اسواق مواد البناء وان الاسعار لابد أن تنخفض بنفس معدلات انخفاض الدولار .
هذا وتوقع جمال، أن تعقب صفقة راس الحكمة صفقات ضخمة أخري في عدة مناطق أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة والساحل الشمالي والمدن الساحلية مما يعود بالنفع على السوق العقاري.

جدير بالذكر، أن مصر وقعت أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و”شركة أبو ظبي التنموية القابضة” بدولة الامارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي إنه “بموجب الصفقة يتم سداد مقدم، في غضون شهرين بإجمالي 35 مليار دولار تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار، وستحصل الدولة ايضا على 35 % من ارباح المشروع.”

27/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

بحضور وزير الصحة نوفارتس تفتتح مقرها الجديد في مصر، وتعزز التزامها تجاه المرضى

بواسطة Maher Badr 27/02/2024

كتب : ماهر بدر

وايضا دورها في دعم منظومة الرعاية الصحية في مصر

د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان: نوفارتس شريك موثوق في تطوير وتعزيز الرعاية الصحية في مصر

د. شريف أمين رئيس نوفارتس مصر: المقر الجديد للشركة يدعم مكانتنا الريادية وطموحاتنا الاستراتيجية في السوق المصري المحوري

افتتحت اليوم شركة نوفارتس فارما ش.م.م. “نوفارتس مصر” مقرها الجديد رسميًا والذي يقع بمنطقة الأعمال الحيوية في قلب القاهرة الجديدة. يعد افتتاح الشركة لمقرها الجديد خطوة محورية لترسيخ تواجد ومكانة الشركة العريقة في السوق المصري، بالإضافة لتعزيز التزامها تجاه المرضى، والمساهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر.

حضر حفل الافتتاح معالي الأستاذ الدكتور/خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، و الدكتور كلاوس موسماير،
رئيس قطاع الأخلاقيات والمخاطر والامتثال، وعضو مجلس إدارة شركة نوفارتس العالمية والسيدة/ إليزابيث جيلجن، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة السويسرية لدى مصر، بالإضافة لعدد من كبار المسئولين وشركاء نوفارتس في قطاع الرعاية الصحية. ويعزز افتتاح المقر الجديد التزام نوفارتس المستمر بتوسيع نطاق حصول المرضى على الأدوية المبتكرة ودعم تأثير الشركة الإيجابي على قطاع الرعاية الصحية في مصر.

تقدم نوفارتس خدماتها ومنتجاتها المبتكرة للمرضى المصريين منذ أكثر من 58 عامًا، وقد تمكنت من دعم مكانتها وتأثيرها في السوق المصري لتصبح الشركة الرائدة في القطاع الدوائي وشريكًا رئيسيًا لوزارة الصحة وهيئاتها، حيث استفاد من منتجات نوفارتس المبتكرة أكثر من 18.5 مليون مريض في مصر خلال عام 2023 في مختلف المجالات العلاجية، كما تتمتع الشركة بتواجدها القوي والمؤثر في قطاع التصنيع الدوائي المحلي، وتستثمر باستمرار في البحوث والتطوير، انطلاقًا من التزامها بتقديم أدوية ومنتجات عالية القيمة لتخفيف الأعباء التي تفرضها الأمراض على المجتمع.

تعليقًا على افتتاح المقر الجديد لنوڤارتس ، قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار: “إنه في ظل حرص الدولة على زيادة مجالات التعاون مع القطاع الخاص وخاصة في مجال الدواء فنحن هنا اليوم لنهنئ شركة نوڤارتس على افتتاح مقرها الجديد كخطوة جديدة لتعزيز وتأكيد شراكتنا الاستراتيجية معها.” ونشكرها على تعاونها في إنجاح المبادرات الرئاسية المتنوعة للرعاية الصحية، بما في ذلك مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية والمبادرة الرئاسية لصحة المرأة ومبادرة علاج ضمور العضلات الشوكي (SMA)، كما نؤكد دعم وزارة الصحة لها لتوفير منتجاتها لكل المرضى، وتنفيذ مشروعات ومبادرات المسؤولية الاجتماعية.”

قالت السيدة إليزابيث جيلجن، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بالسفارة السويسرية في مصر: “يمثل افتتاح شركة نوفارتس لمقرها الجديد في مصر علامة فارقة ليس فقط للشركة، ولكن أيضًا للتعاون المستمر بين سويسرا ومصر في قطاع الرعاية الصحية. إنّ سويسرا ومصر تجمعهما شراكة ممتدة في مختلف المجالات، ويعد قطاع الرعاية الصحية من أهم مجالات التعاون الرئيسية بين دولتينا. إننا فخورون بالتزام شركة نوفارتس المستمر بالابتكار وإتاحة الأدوية لأكبر عدد ممكن من المرضى، وتنفيذ مبادرات المسؤولية الاجتماعية بما يتوافق تمامًا مع أهدافنا المشتركة لدعم تطوير الرعاية الصحية في مصر. و نؤمن بأن مقر شركة نوفارتس الجديد سيدعم جهودنا المشتركة لتحسين حياة ملايين المصريين “.

من جانبه، أضاف د. شريف أمين، رئيس شركة نوفارتس مصر: ” إن افتتاح مقرنا الجديد يؤكد التزامنا الثابت والمستمر تجاه الشعب المصري وتلبية احتياجاته الصحية. إننا فخورون بتراثنا الكبير الذي يمتد لما يقرب من 6 عقود في السوق المصري، كما نتشرف بمواصلة شراكاتنا مع وزارة الصحة المصرية وهيئاتها وجميع والأطراف الفاعلة داخل منظومة الرعاية الصحية، لضمان وصول أدويتنا المبتكرة لكل المرضى والمساهمة في صياغة مستقبل صحي أفضل للجميع.”

وتتعاون نوفارتس مع المبادرات الرئاسية المتنوعة للرعاية الصحية بقيادة وزارة الصحة، بما في ذلك مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، والمبادرة الرئاسية لصحة المرأة ومبادرة علاج ضمور العضلات الشوكي (SMA)، وتأتي هذه المشاركات الهامة في إطار جهود شركة نوفارتس لدعم الأهداف الصحية في إطار رؤية مصر 2030، وإيمانًا منها بأهمية إقامة شراكات قوية مع الأطراف المحلية الفاعلة لدعم خدمات الرعاية الصحية المقدمة لجميع الفئات في مصر.

تركز شركة نوفارتس حاليًا على ابتكار أساليب جديدة لتسريع وتيرة حصول المرضى على العلاجات المبتكرة، لأمراض قصور القلب وسرطان الثدي وغيرها، بفضل شراكتها القوية مع وزارة الصحة والسكان والأطباء وجميع مقدمي خدمات الرعاية الصحية.

27/02/2024
FacebookTwitterCopy Link

الجامعة المصرية الروسية توقع إتفاقية تعاون مع معهد المحاسبة الإدارية “IMA”

بواسطة Maher Badr 27/02/2024

كتب : ماهر بدر

خلال إنعقاد مؤتمر تقييم الأصول الثابتة فى كلية الإدارة

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه تم توقيع إتفاقية تعاون مشترك بين “كلية الإدرة والإقتصاد وتكنولوجيا الأعمال” بالجامعة، و”معهد المحاسبين الإداريين “IMA”” خلال فاعليات مؤتمر “تقييم الأصول الثابتة فى ظل عمليات التعويم بين المتطلبات المهنية والأسس الأكاديمية”.. لافتاً أنه تم إقامة فاعليات المؤتمر والتعاون المشترك مع “معهد المحاسبين الإداريين”، بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

أشار رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن إستراتيجية الجامعة من إقامة مثل هذا التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المتخصصة الإعداد الجيد لطلاب كليات الجامعة والتوجيه والإرشاد المهنى الأمثل ؛ ليكونوا الأقرب لإحتياجات سوق العمل.. متمنياً للحاضرين جميعاً النجاح والتوفيق، والإستفادة القصوى من أراء الخبراء المشاركين فى أعمال المؤتمر الذى نرجو أن تصبوا قرارته وتوصياته إلى حجم المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا جميعاً كمجتمع أكاديمى؛ من أجل أحداث تغيير وتطوير للمجتمع ، بما يكفل توفير حياة كريمة مملؤه بالرخاء والإزدهار لمصرنا الحبيبة.. موجهاً الشكر للقائمين على تنظيم فاعليات المؤتمر.

من جانبها، أوضحت الدكتورة الطاهرة السيد حمية، عميدة كلية الإدارة والإقتصاد وتكنولوجيا الأعمال بالجامعة المصرية الروسية ورئيسة المؤتمر، أن المؤتمر شهد حضور كُلٍّ من: “الدكتور محمد وهدان أستاذ المحاسبة وعميد كلية التجارة بجامعة المنوفية، الدكتور طارق عابدين أستاذ إدارة الأعمال وعميد كلية الإدارة والتكنولوجيا الأكاديمية البحرية فرع القاهرة، الدكتورة ريم بدير منسق برنامج جورجيا بكلية التجارة جامعة القاهرة، والدكتور محمد عوض الله عضو مجلس إدارة IMA- Cairo Chapter”””.

أفادت عميدة كلية الإدارة والإقتصاد وتكنولوجيا الأعمال بالجامعة المصرية الروسية، أن فاعليات المؤتمر شهدت عرضاً لآراء الخبراء من المهنيين والأكاديميين عن إنعكاسات عمليات تعويم العملة المحلية على الأصول الثابتة.. مشيرةً أن وجود إختلاط فى المفاهيم لدى الكثيرين نحو مفاهيم قيمة العملة وآليات التعويم، وإستعرض المؤتمر أزمات العملات المحلية فى العديد من الدول النامية بأمريكا اللاتينية وأفريقيا، والإنعكاسات على البورصة المصرية والإستقرار المالى للمؤسسات المالية غير المصرفية.

فى سياق متصل، أكد الدكتور محمد فاروق، مدرس المحاسبة فى كلية الإدارة والإقتصاد وتكنولوجيا الاعمال بالجامعة المصرية الروسية وأمين سر المؤتمر، على أهمية تلك اللقاءات التى تتم بين طلاب الجامعات مع الخبراء من المهنيين والأكاديميين لنقل الخبرات والمعارف بين الأجيال.. مضيفاً أن المؤتمر شهد حواراً بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمتخصصين، وشمل الإنعكاسات على البورصة المصرية والإستقرار المالى للمؤسسات المالية غير المصرفية.

من جانبه، قال الدكتور أسامة وجدى، رئيس قسم إدارة الأعمال فى كلية الإدارة والإقتصاد وتكنولوجيا الاعمال بالجامعة المصرية الروسية و مقرر المؤتمر، أن توصيات جاءت كالتالى:
(١)- من رحم الأزمة تولد فرصة؛ فعلى الرغم مما فرضته الأزمة الحالية للنقد الأجنبى على مصر وشعبها من تحديات، إلا أنها تحمل فرصة لسد فجوة الإدخار الداخلى عبر تدفقات الإستثمار الأجنبى”FDI”، حيث يجب أن يتم تبنى إستراتجية تنمية فى مصر تعتمد على تعميق التصنيع المحلى إلى جانب تصدير الخدمات، وذلك فى ظل الإستفادة من التجارب الدولية الناجحة فى هذا الصدد.
(٢)- على الجهات المهنية والتنظيمية العمل على تحقيق المزيد من التوافق بين معايير المحاسبة المصرية مع معايير المحاسبة الدولية؛ مما يدعم فرص الإستثمار الأجنبى المباشر.
(٣)- لا يُعد التعويم أزمة فى حد ذاته؛ فالمشكلة ليست فى إنخفاض قيمة العملة المحلية ولكن المشكلة فى تذبذب تلك القيمة.
(٤)- قد تسمح التعديلات الأخيرة لمعايير المحاسبة المصرية بنطاق كبير لعمليات إدارة الأرباح.
(٥)- هناك دور كبير للمحاسبين والمديرين الماليين فى منظمات الأعمال نحو تعظيم فرص تلك المنظمات من عمليات تعويم العملة فى إعادة رسم إستراتيجيتها عوضاً عن فتح أسواق جديدة خاصة فى ظل الإعتماد على المنافسة السعرية للمنتجات فى الأسواق الدولية و الناشئة.
(٦)- يجب أن تراعى عمليات الطرح العام وتخارج الدولة من العديد من منظمات الأعمال القيمة الحقيقية لأصول تلك الشركات، وذلك من خلال عدم الإعتماد على التكلفة التاريخية كأساس للإعتراف والقياس والإفصاح عن أصولها الثابتة.
(٧)- لا يمكن أن يكون حل الأزمات الإقتصادية دون مشاركة كل من الأكاديميين والمهنيين.

27/02/2024
FacebookTwitterCopy Link
أحدث المقالات
أقدم المقالات

أحدث المقالات

  • ندوة “أدوات بناء الوعي وصناعة التأثير” تعزز التواصل بين الدولة والمجتمع المدني
  • مضيق هرمز ومعادلات القوة: قراءة في الاستراتيجية الإيرانية
  • كونكريت بلس ضمن تحالف مصري–فرنسي لتنفيذ مشروعين استراتيجيين لتطوير منظومة السكك الحديدية في مصر
  • تحالف بقيادة ألستوم يوقع عقودًا بقيمة 690 مليون يورو لتحديث الممرات الاستراتيجية للسكك الحديدية في مصر
  • من أجل العائلة.. ومن أجل الأبطال: علامة شيري تواصل توسعها العالمي تكريمًا لكل من يسعى لتحقيق أحلامه

أهم الأقسام

  • أخبار
  • أخبار الرياضة
  • تحقيقات
  • تكنولوجيا
  • حوادث وقضايا
  • رعاية الطفل
  • مقالات وآراء
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Youtube

©2014 - جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحصاد المصري


العودة للأعلى
الحصاد المصري
  • Home